`·.¸¸.·¯`··._.· (حنيــــــــــن الليل) `·.¸¸.·¯`··._.·
اهلا سهلا بك زائرنا الكريم اذا كنت عضو معنا بالمنتدى فيسعدنا ان تقوم بتسجيل الدخول واذا لم تقوم بالتسجيل معنا من قبل فيسعدنا ويشرفنا بأن تقوم بالتسجيل معنا بالمنتدى وبدء المشاركات.

شكرا لك
`·.¸¸.·¯`··._.· (حنيــــــــــن الليل) `·.¸¸.·¯`··._.·
اهلا سهلا بك زائرنا الكريم اذا كنت عضو معنا بالمنتدى فيسعدنا ان تقوم بتسجيل الدخول واذا لم تقوم بالتسجيل معنا من قبل فيسعدنا ويشرفنا بأن تقوم بالتسجيل معنا بالمنتدى وبدء المشاركات.

شكرا لك
`·.¸¸.·¯`··._.· (حنيــــــــــن الليل) `·.¸¸.·¯`··._.·
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 حتى سكرات الموت منازل ودرجات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hichove




عدد المساهمات : 74
نقاط : 196
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 36

حتى سكرات الموت منازل ودرجات Empty
مُساهمةموضوع: حتى سكرات الموت منازل ودرجات   حتى سكرات الموت منازل ودرجات Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 3:26 pm

حتى سكرات الموت منازل ودرجات



إن قال قائل : كل المخلوقات تجد هذه السكرات ؟ قيل له : قال بعض العلماء قد وجب بحكم القول الصدق ، و الكلمة الحق ، أن الكأس مر المذاق ، و إن قد ذيق و يذاق و لكن ثم فريقان ، و تقديرات و أوزان ، و إن الله سبحانه و تعالى لما انفرد بالبقاء وحده لا شريك له و أجرى سنة الهلاك و الفناء على الخلق دونه ، خالف في ذلك جل جلاله بين المخلوقات ، و فرق بين المحسوسات ، بحسب ما خالف بين المنازل و الدرجات ، فنوع أرضي حيواني . إنساني و غير إنساني و فوقه عالم روحاني و ملأ علواني رضواني ، كل يشرب من ذلك الكأس جرعته . و يغتص منه غصته ، قال الله تعالى : كل نفس ذائقة الموت .
..................................

قال أبوحامد في كتاب الكشف علوم الأخرة : و ثبت ذلك في ثلاثة مواضع من كتابه ، و إنما أراد سبحانه بالموتات الثلاث للعالمين : فالمتحيز إلى العالم الدنيوي يموت ، و المتحيز إلى العالم الملكوتي يموت ، و المتحيز إلى العالم الجبروتي يموت ، فالأول آدم و ذرتيه و جميع الحيوان على ضروبه ، و الملكوتي و هو الثاني أصناف الملائكة و الجن ، و أهل الجبروت هم المصطفون من الملائكة .


قال الله تعالى : الله يصطفي من الملائكة رسلاً و من الناس فهم كروبيون و حملة العرش و أصحاب سرادقات الجلال كما وصفهم الله في كتابه و أثنى عليهم حيث يقول و من عنده لا يستكبرون عن عبادته و لا يستحسرون * يسبحون الليل و النهار لا يفترون و هم أهل حضرة القدس المعنيون بقوله تعالى : لو أردنا أن نتخذ لهواً لاتخذناه من لدنا إن كنا فاعلين و هم يموتون على هذه المكانة من الله تعالى و القربة ، و ليس زلفاهم بمانع لهم من الموت .

....................................

قال ابن قسي : و كما تفرقت الطرق بهذه العوالم كذلك تفرقت طرقت الإحساسات في اجتراع الغصص و المرارات فإحساس روحاني للروحانيات كما يجده النائم في سنته ، أو الغصة الوجيعة تغصه في نومته فيغص منها في حال رقدته و يتململ ذلك إلى حين يقظته ، حتى إذا استيقظ لم يجده شيئاً و وجد الإنس عنده فأزال ألمه ، و وافاه أمانه و نعمه ، و إحساس علوي قدسي كما يجده الوسنان الروحانية . و هو ما لا يدركه العقل البشري إلا توهما ، و لا يبلغه التحصيل إلا تخيلاً و توسماً ، و إحساس بشري سفلي إنسي و جني ، و هو ما لا يكاد أن توصف شدائده ، و غصصه ، فكيف و قد قالوا بالغصة الواحدة منه كألف ضربة السيف فما عسى أن ينعت و يوصف و هذا الذي لا يمكن أن يعرف ؟

...................................

و الخلق أيضاً في هذا الإحساس فرق ، يختلفون باختلاف المنازل و الطرق ، فالفرقة الإسلامية في نفسها لا تجد منه غير الإسلامية ، ثم الإسلامية نفسها لا تجد منه النبوية ، كما تجد التبعية . ثم النبوية في ذاتها و مقاماتها إحساساتها تختلف على حكم الكلمة و صدق اللقيا باختلاف التقديم و التفضيل ، قال الله تعالى تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ، منهم من كلم الله ، و رفع بعضهم درجات الآية .

...................................

و قد نبهت الخلة الذاتية عزت سبحاتها ، و تقدست صفاتها ، على صفة ذلك عن إبراهيم و أشارت إلى تهوين الأمر عليه ، و تبين ما خفف عنه ، صلوات الله و سلامه عليه ، فقال : أما إنا قد هونا عليك يا إبراهيم و ما وصفه الحق جل جلاله بالهون فلا أهون منه ، كما ما كبره و عظمه فلا أكبر و لا أعظم منه ، و لا فرق بين أن قال : موتاً هيناً و ملكاً عظيماً كبيراً ، و قال في نعيم الجنة و إذا رأيت ثم رأيت نعيماً و ملكاً كبيراً فكما أنه لا أكبر من ملك الجنة . كذلك لا هون من موت الخلة ، و الله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حتى سكرات الموت منازل ودرجات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ((( عظة الموت )))
» الموت التدريجي هو ..........
» الموت من اجل المبادىء!!!!!
»  الموت ديال الضحك مع نكت مغربية محترمة و نقية
» حنان - سامي - الموت ((لم استطع ان امسك دموعي))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
`·.¸¸.·¯`··._.· (حنيــــــــــن الليل) `·.¸¸.·¯`··._.· :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: